LinkedIn

أريد أن أترك ساحة الأسعار و الحديث الجالب للفقر و المرض عن حكومة نظيف و ذلك لأتحدث عن موقع لم يحاول الكثير من العرب التعرف عليه بالرغم من أن 20 مليون مستخدم حول العالم قد أنضموا بالفعل له.

linkedInالموقع فكرته بسيطه و ليست جديده، إلا إن ما يميز موقع LinkedIn أنه يعتمد على نظام التشبيك Networking بين أعضائه الذى يبنى كل منهم لنفسه سيره ذاتيه سهله و بسيطه ثم يبدأ فى بناء شبكة علاقات بين من يعرفهم من الأعضاء و ذلك ليتيح لنفسه فرصه الحصول على وظيفه مناسبه أو تعيين شخص مناسب فى وظيفة ما، أو حتى مجرد تسهيل إنجاز عمل أو مهمة ما.
إذن هو Business Oriented Social Network .. كما تعرفه ويكيبيديا ، و ليس شبكة إجتماعية من أجل الترفيه مثل الـ FaceBook و إنما شبكه من أجل المال و الأعمال.

إن كنت قد أخذت بنصيحة سردال حول التخلص من السيرة الذاتيه فأنصحك بأن تراجع القرار بعد ان تتعرف جيداً على هذا الموقع، لأن بناء السيرة الذاتيه فيه ليس إلا مسألة دقائق لتكتب فيها ملخص عن نفسك و أهم الشهادات التى حصلت عليها و الوظائف التى عينت بها ، و دمتم.
و بعدها إبدأ فى البحث عن و دعوة زملاء عملك و معارفك ليبنوا سيرتهم الذاتيه ، ثم إن وجدت منهم من هو كفء قم بدعمه و تزكيته من خلال Recommendation تزيد بها من فرصته للحصول على الوظيفه التى تقدم -أو ربما سيتقدم- لها.
و لا تنس نصيبك من هذا الدعم، إبحث عمن يدعمك فى مجال إحترافك و داوم على توسيع و زيادة شبكة معارفك و علافاتك .. فالمعارف كنوز إن صحت المقوله 🙂

المعارف Contacts

أن تكون شبكة Network من المعارف Contacts عبر الموقع هو أمر ضروري لأن الفكرة تعتمد على أنك تستطيع من خلال معارفك ،و معارف معارفك ،و معارف معارف معارفك 🙂 الحصول على ماتريد من خدمه أو طلب وظيفه و هنا تلعب شبكة معارفك دور مهم فى تزكيتك Recommendation لدى هؤلاء الذى تريد أن تعمل لديهم.
أو العكس، فلربما أنت رب عمل و تبحث عن شخص مناسب للعمل فى شركتك أو مكتبك، فمن خلال شبكة معارفك إنتق الأكثر تزكيه ممن ترى أن سيرته الذاتيه تناسب طبيعة العمل.

و دعوة المعارف لن تأخذ من وقتك أيضاً سوى دقائق معدوده بأدخال كلمة سر بريدك و دع الموقع يجلب لك قائمة البريد المسجلة لديك و يرسل لهم دعوة للإنضمام إن لم يكونوا أعضاء بالفعل فى الموقع.

المجموعات Groups

و بما أنه موقع للتشبيك الإجتماعى فبالتأكيد ستجد مجموعات Group تناسبك أو تنشىء مجموعتك الخاصة، و لكن إعلم أن المجموعات فى هذا الموقع ليست للترفيه أو لدعاوى التخريب و الإضراب كما يفعل القله المندسه و الشباب اللاسع ع الفيسبوك.

و كنت قد أنشئت مجموعة لأطباء الأسنان المصريين Egyptian Dentists و لكنها تنتظر الموافقه عليها من إدارة الموقع حتى وقت كتابة الموضوع. تمت الموافقه على المجموع تستطيع الإنضمام (فقط إن كنت طبيب أسنان مصري) عبر هذا الرابط

http://www.linkedin.com/e/gis/102537/07327478ECC0

سيرتي الذاتيه Profile

بما أنى لا أنتقى إلا موقع مميز لأتحدث عنه ،فأن ميزة أخرى مهمة لابد و أن أختم بها هى أنك تستطيع جعل سيرتك الذاتيه منشورة للعلن عبر صفحة ذات عنوان مميز على الموقع مثال لصفحة سيرتي الذاتيه

http://www.linkedin.com/in/ibrahem

و هكذا تجعل سيرتك الذاتيه سهلة التداول عبر البريد أو عبر أى منتدى أو مدونة تكتب بها 🙂 و الأروع من ذلك أن طباعتها من أى متصفح تظهر متناسقة تماماً دون الحاجة لأى تنسيق إضافى و دون أن يظهر شعار الموقع كما هو المتوقع و كما هو الحال فى المواقع المشابهه.

10 thoughts on “LinkedIn”

  1. بتصدق سجلت بالموقع من كذا شهر وحذرك شلون، كنت عم طلع على المشاركين بتطوير فايرفوكس، ولمحت اسم عربي، فدورت عليه وطلعت شغلته كبيرة، والملف يلي شفتو كان ملفو بالموقع المذكور.

    شكراً على الشرح.

  2. شكرا على المعلومات يا دكتور. انا كنت اعرف الموقع ده طشاش كده لكن احتمال كبير تدوينتك تشجعني واسجل فيه ان شاء الله.

  3. أهلاً يادكتور فعلاً موقع رائع وان شاء الله سوف نسجل فيه

    وحاب اشكرك على تميز مدونتك

  4. اتمني ان المواقع العربية تقوم بعمل افكار جديدة لموقعهم بدلاً من المواقع المبدلة حتي البرامج التلفازية اصبحث افكار من البرامج الاجنبية منها
    من سيربح المليون من برنامج فرنسي كلام نواعم من برنامج دا فيو وغيرها اتمني اشوف افكار جديدة للموقع العربية بدلاً من الاقتباس وشكراً اخي ابراهيم عبد الغني علي توضيح لنا فكرة الموقع الرائع هذا و انشاء الللة اسجل قريباً سلام

  5. شكراً على الموقع :::

    لكن حكاية الكوبى والباست من الأفكار ::: ليس الأمر الأعم بيننا أنا واحد من الناس عندى فكرة عمل موقع جيد جداً :: شبكة إجتماعية + شبكة مالية
    المشكلة أن الخط العريض كما ذكرت فكرة الى حد ما جديدة إلا أن تفاصيلها وآلية عملها أكثر حداثة من ذى قبل ” أى أكثر حداثة من فيس بوك ولينكات ” رأييى الشخصى .

    طيب الآن :: معايا الفكرة :: :ولكن ماذا بعد ؟

    يعنى ليس هناك موارد مالية لدعم الفكرة :::: من أجل ذلك يظهر فقط الغث بينما ينزاح الثمين الى خلف المسرح :: حيث لا يراه المشاهدون

  6. جزاكم الله كل خير ونمتمنى المزيد دائما
    وعلى فكرة التحدث عن فوائد المواقع والتعريف بها دا شيء مفيد جدا
    انا واحد من الناس احيانا كتير جدا ادخل على موقع وصلتله عن طريق البحث في احد المحركات واخد اللي انا عاوزه منه واخرج دون معرفة الهدف او الفائدة من هذا الموقع وقد اكتشف بعد فترة كبيرة جدا انه كان موقع مفيد
    وعلى العموم ربنا يعينك على مزيد من الثواب
    ملحوظة
    اسم المدونة جميل جدا
    وبالتوفيق ان شاء الله

  7. انا ما اعرف استخدامه لأنه كله انجليش
    سسجلت به بس المشكله كيف ارسل
    لناس معينه وكيف اسوي قروب خااص بي
    اابغى
    ششكرا

Comments are closed.