رفع الدعم

الشعب المصري

أصبح حديث الشارع المصري و سائقي التاكسي معك أينما حللت أو إرتحلت اليوم هو حديث “رفع و إلغاء الدعم”، و لكن دعوني أوضح للأخوه الغير مصريين أمر الدعم.

الحكومة الصرية تدعم مادياً كل شىء يشتريه المصريين من أول الخبز مروراً بأسطوانات الغاز و البنزين و التموين (السكر ،الشاي و الزيت.. إلخ) و حتى فاتورة الكهرباء

و الحكومة الرشيده بقيادة د.نظيف تستخدم أسلوب مفضوح للتعامل مع هذه المخططات ،و هو طرح الأمر فى صور إشاعة حتى يصير الأمر حديث الناس صباح مساء و يطلقوا بعد ذلك تصريحات فى الجرائد و الصحف الرسمية تنفي الخبر و تكذبه ، كل هذا و جهاز الإستخبارات يقيم رد الفعل المتوقع من الشعب إذا ما أقروا فعلاً رفع هذا الدعم و الذي من المتوقع أن ترتفع الأسعار معه إلى 3 أضعاف … فأن جائت النتائج بالخير طبقوه و تركوا الكلاب تعوى و قافلتهم تسير و إذا إستشعروا أن الكلاب ستنهشهم أوقفوه حتى و لو مؤقتاً.

هذا الأسلوب لم تتوصل إليه الشركات العالميه الكبرى سوى حديثاً و هو فى الأرجح إقتبسوه من حكومتنا، فشركة مثل جوجل غالباً لا تعلن عن أى من منتجاتها المستقبلية بصورة صريحه..هى فقط تطلق الشرارة الأولى و ينتشر الموضوع بين أوساط الإنترنت ليكذبه البعض و يصدق عليه البعض و يستنكره آخرون و يؤيده أغلبية و هم فى قياس مستمر لردود الأفعال و عليه يبنون القرار.

المهم .. أنا مللت من هذا الحديث المستهلك الذى يبادرني به سائقي التاكسي و بعض زملاء العمل و حتى المرضى. و لا أريد المزيد من الكلام حوله .. فاهمين و لا لأ ؟!!

إننا لا نجيد شيئاً سوى الكلام و الشكوى، أما التنفيذ فكل واحد منا يعلقه على شماعة الخوف !!
و لقد سألت أحد سائقي التاكسي يوماً، هل أنت مستعد للقيام بثورة كما فعل عبد الناصر و رفاقه يوما ؟ سكت و إبتسم و قال “يا عم إنت عاوز تودينا في داهيه ؟”

ليبقى الخوف و ليرفعوا الدعم و لن نموت يا مصرنا من الجوع .. لن نموت

11 thoughts on “رفع الدعم”

  1. انا متفق معاك في كل كلمة قلتها و ان فعلا كل اللي بيحصل ده اختبار لرد فعلنا هيكون عامل ازاي بس صدقني لو حصلت ثورة في مصر – و خلي بالك من كلمة لو – هتكون علشان لقمة العيش و الحكومة عارفه كده و عارفه اننا شعب ميهمناش حقوقنا المسلوبة في اي مجال الا لقمة العيش

  2. لقد اضفت تدوينة في مدونتي منذ فترة عن نفس الموضوع

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

    لا حديث للناس في هذه الأيام إلا عن مشروع الحكومة في ألغاء الدعم العيني واستبداله بالدعم النقدي وتحرير السلع المدعمة مما سيؤدي لارتفاع اسعارها ارتفاعا قد يصل إلي 400% أو أكثر في بعض السلع ومنها علي سبيل المثال أنابيب البوتاجاز الذي يصل سعرها حاليا إلي 6 جنيه والمتوقع أن http://abo-marwan.com/archives/178

  3. أنا لست مصري و هذا الموضوع لا يعنيني

    لكن مشكلة التضخم مشكلة عالمية
    و كل دول العالم تعاني منها

    عندنا مثلا البيض من 10 دراهم صار 20 !
    السكر من 50 صار 90!
    هناك حلين
    إما دعم حكومي
    أو رفع الرواتب و الدخل

    وفي كلا الحالتين سيكون فيه تضخم

    اعاننا الله

  4. فعلا لو احنا مش بنتكلم علي الفاضي و المليان و خلاص ماكنش ده يبقي حالنا , انا نفسي الشعب يتحرك و يقول ياما تسيبوا الدعم ياما ترفعوا المرتبات ياما تسيبونا في حالنا

    بس هنعمل ايه بقي ادي الله و ادي حكمته و سلملي علي الدعم قبل ما يمشي 🙂

  5. انا ما ادري نهايتها ايش مع الحكومات العربيه ؟؟

    يعني مابقى شئ ماجربوه في الشعوب

    الله يعنيا ويعينكم … وصدقني ياثواب عطها كم سنه وبتشوف السعودين بيصيرون زي مصر … لأن عندنا انتشر الفساد بشكل يدمى له الجبين

  6. أخ إبراهيم إن سياسة الدعم من أفشل السياسات , لأنها تجعل الشعب تحت رحمة الحكومة لهذا يجب إلغاؤها , و في المقابل رفع الحد الأدنى من الأجور و الزيادة فيها.
    تحياتي

  7. كلامك جميل أخى أسامة ..
    و لكن أليس حرياً بالحكومة برفع الرواتب أولاً ثم بعدها يلغى الدعم !!
    أليس حرياً بها أيضاً رفع الرواتب بنفس القيمة التى سترتفع بها الأسعار أى 200 أو 300% على أقل تقدير !!
    كما أنى أمقت بشده هذا الأسلوب فى إشاعة القرار بين الناس قبل تنفيذه .. هذه أرخص طريقه يحكم بها شعب

  8. الشعب المصري ده شعب مكافح بجد
    يعني سبحان الله ازاي صابر على كل ده وعايش
    والغريبة إنه برضو بيحب مصر

    أما طريقة إثارة الإشاعات ولافتن تلك
    هي عادة البشر يا د. إبراهيم وليست صفة للشعل المصري أو حكومته فقط
    غالباص ما تسمع
    أصلهم قالوا
    أصلي سمعت
    هما قالوا لي
    محدش متأكد من حاجه
    بس الحمد لله الكل سمع وبدأ ينقل ويضيف شويه تحابيش من عنده كمان

  9. تجري في سوريا محاولات لرفع الدعم عن المحروقات من قبل الفريق الاقتصادي، بقيادة الدردري الذي على ما يبدو يعمل فقط من أجل الطبقة الغنية، لحسن الحظ مجلس الشعب 3 أرباعه من الفلاحين والعمل وقد أوقفو العمل به، ووجهوا تحذيرات بهذا الشأن.

    أكثر الاقتصاديين السوريين “عصام الزعيم” رحمة الله عليه، وضح نتائج رفع الدعم، بانها ستكون لمصلحة الأغنياء فقط، أي سيجعل الفقراء يدفعون ما يتهرب منه الأغنياء..على حين أن رفع الدعم هو حل مؤقت لمشكلة مالية في الموازنة بينما المشكلة الحقيقية بأن الاقتصاد المصري هو اقتصاد غير مرن، أي غير قادر على تكوين منتجات جديدة بسرعة الطلب الناتج وهي مشكلة سوريا وغيرها من الدول النامية.

    رفع الدعم سيرفع تكاليف الانتاج، مما سيسبب تضخم مضاعف، وأسلوب توزيع بطاقات أو غيرها على المواطنين سيفتح الباب لمزيد من الفساد وتكوين أسر وهمية تستنزف البطاقات “بطاقات مخصصة للفقراء لمواجهة غلاء الأسعار” بسوق سوداء جديدة.

    الأجدر هو مكافحة التهرب الضريبي وأغلب من يتهرب هم الأغنياء، وزيادة مرونة الاقتصاد.
    http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=67910

  10. حرام اللى بيحصل للعلابة فى بلد كلها خير شوية قلة تتحكم فى الشعب كله بدون عقل ورئيس نايم فى العسل من حرب 73 وكلام عن انجازات حد يقولى فين كم كوبرى ومحطة قطار محدش شاف الحوادث بتاع القطارات وله السرقة وله النصب نقول ايه وله ايه الكلمة مش عايزة تطلع قرفت من الكدب والغش والنفاق اهى بلدنا بس نعمل ايه لازم لانتكلم لازم نتحرك ونسمع اغنية قوم يا مصرى

Comments are closed.