حين نجحت فى إقتناص دومين

bustaname.comكنت أبحث فى موقع bust a name على دومين مميز و يبدأ بكلمة arab و فى الحقيقة لم يكن هناك سبب محدد لعملية بحثى هذه، فقط أبحث.

و لأن الموقع يعطيك نتائج لحظية مع كل حرف تضيفه للكلمة فقد كنت أحاول كتابة arabyat و إذ بعيني تلمح لوناً أخضر لخلفية الإمتداد org لكلمة araby 😀 و هي علامة على أن الدومين متاح، لكن الأمر غريب فعلاً فعندما أسرعت لجودادي لحجز الدومين فوجئت بأنه محجوز ❗

المهم أكملت البحث حول هذا الدومين فى جودادي و فتحت صفحة Whois و هي تعطيك معلومات كاملة حول أى دومين، و فوجئت بأن الدومين سينتهي فى أغسطس 2008 و لكن حالة الدومين PENDING DELETE RESTORABLE و هى تعني أن الدومين araby.org بأنتظار الحذف و لكن سيظل أولاً مدة 30 يوم متاحاً لصاحبه ليستعيده أو تستعيده الشركة التى سجلت الدومين.

توجهت فوراً لحسابي فى جودادي و أضفته لقائمة الإقتناص Backorder و هى خدمة من جودادي إكتشفت فيما بعد أنها الأرخص و الأسوأ على الإطلاق بناء على تجارب سابقة معي شخصياً و مع آخرين حول العالم 🙂

المهم ظللت أترقب طوال فترة 7 أيام تقريباً حتى وجدت حالة الدومين تغيرت إلى PENDING DELETE SCHEDULED FOR RELEASE و هى تعني أن الدومين تم جدولته ليعاد إطلاقه لمن يريد حجزه مرة أخرى، و هذا الأمر لن يستغرق سوى 5 أيام.

سبحان الله فى هذا الذى فرط فى الدومين قبل موعده بسنه تقريباً و كان من الممكن على الأقل يبيعه حتى و لو بدولار!! ،و طوال فترة الـ 5 أيام كنت أراقب الدومين و أنا يائس من الحصول عليه لأنه الأن على قائمة موقع pool.com و هي قائمة تضع لك الدومينات التى ستنتهي قريباً أو إنتهت بالفعل منذ أيام .
و عليه فأن أى قناص عربي سيدخل لقائمة الدومينات التى تبدأ بـ ara سيجده منور الشاشة 🙂 و قد يقتنصه قبلي خاصة و أن موقع pool هذا يعد أقوى موقع إقتناص طبقاً لما ذكره الأخوة فى سوالف و لكنى لم أجربه و لا أنوى بصراحه … 60 دولار لكي تقتنص دومين عبرهذا الموقع ،هل مستعد للدفع..أنا شخصياً لست مستعد 😀

و ظللت أرقب الدومين حتى دخل عيد الفطر و تحديداً فى 16 أكتوبر 2007 ثالث أيامه ، و قتها زاد أملي فى أن المقتنصين العرب سيأخذون أجازة 😀 و لن يلاحظوا الدومين المسجل فى قائمة pool و الذي يعد ثالث أهم إمتداد لموقع araby.com محرك البحث العربي الواعد الخاص بمكتوب ، ناهيكم عن أنه يصلح لأغراض أخرى كثيرة.

و الحمد لله .. كان توفيق الله وحده هو الأساس فى إتمام عملية الإقتناص بخير و سلام ، و بصراحة إستفدت كثيراً من هذا الأمر الذى لم تكن خبرتي به شيئاً مذكورا. و أيضاً أنوى تكرار التجربة مع دومينات أخرى حتى و إن لم أبعها و لكن يكفيني الشعور بالنجاح.

و حتى أنهى التدوينه بشىء مفيد هذه دورة حياة الدومين :

  1. ACTIVE
  2. REGISTRAR-HOLD or CLIENTHOLD
  3. REDEMPTION PERIOD
  4. PENDING DELETE
  5. PENDING DELETE RESTORABLE
  6. PENDING DELETE SCHEDULED FOR RELEASE

ربما أشرحهم فى تدوينه قادمة بأذن الله

16 thoughts on “حين نجحت فى إقتناص دومين”

  1. فكرتني بالساعات الطويلة التي كنت أقضيها أحاول تأليف دومينات جديدة تكون متاحة، وبالفعل سجلت أسماء جيدة كثيراً جدا، ولكني لم أستطع الاحتفاظ بها بعد ذلك واضطررت لتركها لعدم القدرة على تحمل الكلفة المالية لعشرات من الدومينات تعدت المائة. الاسم الوحيد العربي الذي اخذته هو mashakel.com ولكن كسلي يحول بيني وبين الاعتناء بالموقع الذي أنشأته له. المهم قيمة الدومين في الواقع تتحقق أكثر بعد تطويره، يعني لو دومين عليه ترافيك عالي طبعا قيمته أكبر من دومين كويس بدون ترافيك. عشان كده اقتراحي أن تحاول تطويره في موقع ما حتى يحين زمنه. والامتداد org من الممكن ألا تجد له سوقاً تجارياً جيداً لأن المال يذهب أكثر للـ com كما تعلم ولا شك. لذلك فقد يكون أفضل تطوير له هو موقع ثقافي أو منتدى للعرب مثلا. إيه رأيك في مدونة تجمع العرب من المحيط للخليج على ما يوحدهم من هموم وطموحات؟ أو دليل للمدونات العربية! ممكن تعمل brainstorming وتختار من الأفكار أقربها في التنفيذ وأقدرها على الرواج.

  2. » محمد شدو
    مدونة تجمع العرب من المحيط للخليج !.. و لماذا لا تكون “ثواب” هى تلك المدونة 🙂
    عموماً أنا لا أنوى الدخول فى مشاريع مواقع جديدة حالياً و لكن أسئلك الدعاء

  3. » قطر الندى
    ممكن فعلاً لو كان لكِ تاريخ صلاحية و سوف تـ Expire قريب 😀

    » إحساس
    الله يبارك فيك ، أتمنى ذلك مع أنى لا أجيد إبرام الصفقات

    » محمد شدو
    » أبو مروان
    و ماذا سيكون الفرق بين هذه المدونة و بين المنتديات ؟!

  4. مرحبا يا ابراهيم .. عيد مبارك عليك و على قراءك !..
    أنا عندي دومين شبيه ، و هو ملكي من عام 2003 بحمد لله و هو arabyou.com و هو اختصار لــ arabyouth و تعني الشباب العربي ..
    في الأساس جعلته دليل للمواقع العربية ،، و اشته بين المستخدمين بشكل مرضي قليلا ،، ثم بدأ الفشل يدب به بعد أن أُلهيتُ عنه .. و لكن أعمل الآن إلى إطلاقه بعد حوالي الشهر إلى سابق عهده و أفضل بإذن الله.

  5. اعتذر لأني لم ألاحظ الموضوع من قبل ، ربما تهت بين مواضيعك هههه
    وهل وجدت عرضا لبيعه ؟ أم أنك تنوي الإنتظار أكثر وأكثر ؟

    لأن نصيحتي أن تنتظر حتى لو أكثر من سنة

  6. بارك الله فيك على انك لم تبخ بهذه التجربةالفيدة التى سنتعلم منها لكثير .

  7. ذكرتني بقصتي مع دومين علمني دوت كوم http://www.almny.com
    كنت قد حجزت الدوت نت ورفض صاحب الدوت كوم بيعه لى
    وفى يوم نزلت اجازة لمصر وببحث عن الدومين بدون سبب فى snapname وجدته متاح فى المزاد وسيغلق بعد 12 ساعه وبـ 9 دولار فقط ولا واحد مزايد عليه وكان لى حساب فى سناب نبيم وسبحان الله دخلت المزاد ولم يدخل غيري وقنصت الدومين
    🙂

Comments are closed.