توت و دوّن و تدوين … معيار غائب

مواقع دوّن و تدوين و توت هم المواقع الأشهر عربياً (فى نظري) فى جلب و تنقية و فرز خلاصات المدونات و عرضها لك بصورة سهلة و جميلة توفر عليك عناء اللف والدوران على هذه المدونات و توفر أيضاً فرصة طيبه لإكتشاف مدونات لم تكن تعلمها …. و لكنى أقف عند أمرين

» أولهما السر فى عدد المدونات المؤرشف الضئيل جداً فى تلك المواقع و على رأسهم موقع توت إذا يجمع معلوماته من 148 مدونة فقط حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع أما دوّن فجاء بعده بعدد 519 مدونة و تدوين جاء بعدد 1370 مدونة …. أرقام هزيلة جداً.

إن المدونات العربية تتعدى هذه الأرقام بعشرات المرات و هذا بأعتراف موقع دوّن فى عدد المدونات التي بأنتظار الموافقة (2151 مدونة) .. بل و أنا متأكد من أن العدد أكبر من ذلك بكثير.
فيا ترى هل هذه المدونات الغير مؤرشفة لديهم لم ترقى لمستوى يليق بالمواقع الثلاثة الكبرى؟
أم هل هناك معايير وضعوها أصحاب تلك المواقع الثلاثة (و أنا أشك فى ذلك) و لم يحقق سوى تلك المئات القليلة من المدونات العربية هذه المعايير ؟
و أيضا على أى أسس تختار هذه المواقع الكتابات الجديرة بالقراءة – كما يسمونها – حتى يعرضوها للزوار على أنها مواضيع مختارة ؟!

» ثانياً .. أغلق موقع دوّن و تدوين أبوابها أمام المدونين الجدد ليعلنوا إكتفائهم ” المؤقت ” بهذا العدد الهزيل ، و هذا الأمر ما يزيدني إلا حيرة !!
إذ كيف لهم بأن يكتفوا بهذا العدد القليل جدا حتى و لو بصورة مؤقته (كما يقولون) و كيف لهم أصلاً يغلقوا باب إضافة المدونات و لسان حالهم يقول (فوت علينا بكره) !!

أليس جديراً بالأستاذ طارق أبوزيد بجلب فريق -من المتطوعين على الأقل- لمساعدته فى تنقية و فرز المدونات الجديدة ،هذا بعد أن ذكر فى مدونة أدهم أنه الوحيد القائم على موقعه حتى الأن !!
أليس جديراً بأصحاب المواقع الثلاثة بطرح معاييرهم التى يختارون على أساسها المدونات ؟!

و أسئل أيضاً – و أنا متأكد انها مسألة وقت لا أكثر- لماذا لا تقسمون المواضيع المختارة إلى أقسام بدلاً من خلطها على بعضها البعض فى صور تجعلني تقريباً أفقد مواضيع مهمة فى الوسط ؟

أسئلة أعلم أنها ربما لن تصل لهم -أو ستصل من يدري- و لكني بالتأكيد لست أول من يسأل و لا أسكت طالما أنكم تسمعون ..

و دمتم بخير،،

8 thoughts on “توت و دوّن و تدوين … معيار غائب”

  1. عن نفسي أريد قليل متقن خير من كثير غير متقن
    فكر معي … من سيتابع كل هذه المدونات ؟! لابد من عمل متقن
    كل إضافة تحتاج لزيادة في فريق العمل مما يكلف مبالغ باهضة و لا أظن أن دخل مثل هذه المواقع يغطي كل هذا
    مسألة المتطوعين غير منظبطه و العمل الرسمي لا يحتاج متطوعين بالقدر الذي يضره و هذا جربناه في عدة مشاريع (على الأقل في دولنا العربية لم يفهموا كمال الفهم مفهوم العمل التطوعي و أكبر دليل عدم إنتشار لينكس و إصداراته بيننا )

    مبارك على إستخدامك للTAQ:)

  2. بخصو الضوابط و المعايير التي يعملون عليها

    هناك لقاء مع فريق موقع توت تجده في قسم اللقاءات في سوالف سوفت
    سيفدك اللقاء كثيرا 🙂

    صحيح لماذا لا ترسل لهم بآراءك و إقتراحاتك حتى يستفيدوا هم أيضا 🙂

  3. أهلا بك أخي ” عام ” (إن صح النطق) …
    هل تصدق اني جلست أفكر مع نفسي أفكر فيما كتبت و وجدت أنه ماذا بعد العمل التطوعي…
    أى ، ماذا بعد أن يأتي متطوعين و يعملوا بمهارة و يفرزوا لنا إبداعات خفيه لم نكن نتخيل أن نراها؟
    النهاية الطبيعية لهذا العمل التطوعي هو أن يمل المتطوعين ،و يرحلوا واحداً تلو الأخر، تماماً كما يحدث فى المنتديات التقنية الشهيرة.
    و هنا أنا أقف و أعترف ،العمل التطوعي مآله الفشل كما أسلفت أنت.
    أما بخصوص لقاء التوتيين فى سوالف فأنا لم أقرأه و سأمر عليه بأذن الله
    و أما بخصوص مراسلتهم ، 🙂 لا أنوى بصراحه و ذلك حتى لا يساء فهم رسالتي . و لا أخفيك سراً بأني سعيد أن مدونتي لا تزال مغمورة حتى أكتب فيها دون أن يساء فهم كل حرف أكتبه كما هو االمعتاد فى أوساط المشاهير 😉

  4. الأعمال التطوعية غالبا ما تبدأ بالحماس الشديد ثم يقل هذا الحماس

    لا أقصد الحديث عن هذه المواقع الثلاثة فأنا لم أزرها بعد

    لكن قبل البدء بأي عمل ، التخطيط مهم ، والتخطيط يكون لسنة او أكثر للامام

    وليست بأن نحجز الموقع وننتظره ليكبر

  5. إقتباس من توت

    كيف تحدد تووت ما هو جدير بالقراءة؟

    هناك عدة معايير نحدد بها ما هو جدير بالقراءة، وطبعاً احدها هو من خلال مساعدكم لنا بتعريفنا لما هو جدير بالقراءة! لذا ندعوكم لتصوتوا للمدونات والكتابات التي تعجبكم وتستحق صوتكم. ونحن بدورنا نقوم في تووت بمتابعة التصويتات وسيكون من الطبيعي أن نأخذ بعين الاعتبار أصوتكم عند انتقاء ما يتم استعراضه في تووت.

    و لم يحددوا ما هي المعايير ؟!
    —–
    و إقرأوا التعليق رقم 39 فى الحوار الذى ذكرته يا أخي AAM فى سوالف
    و الإجابة أسفله و لم يذكر أي معايير !!

  6. ان دون لم يذكر أي سبب لغلق باب التسجيل في خدمته .. أما عن توت فهو يدار بمبدأ الاختيار الشخصي .. و هذا قد يكون مفيد في انتقاء مدونات ذات جودة عالية .. الا أنه لن يخلو من ادخال صبغة شخصية على الموقع, فبكل حال فان الاهتمامات و الرؤية الشخصية يجب أن تؤثر في صاحبها ..

Comments are closed.