كافح التسوس

طفلة ذات أسنان جميلةو لما لا ؟ .. التسوس ليس إلا بكتيريا تعيش على سطح السن و تأكل بقايا أكلك و تخرج أحماضاً -فى عملية إخراجها الطبيعية- فتذيب دون قصد مكونات سطح السن.

إذن أنت أمام ثلاث خيارات لوقف هذه العملية

  1. إختيار نوعيه و طريقة الأكل التى لا تفضلها البكتريا فى غذائها.
  2. تنظيف الفم بعد الأكل من أى بقايا.
  3. دعم الأسنان لزيادة مقاومتها ضد البكتريا.

إختيار نوعيه و طريقة الأكل التى لا تفضلها البكتريا فى غذائها:

و هذه بسيطة ، فلو علمت أن البكتريا تتغذى على السكريات المكررة و المعروفة علمياً بـ Fermentable carbohydrates فأنك بالتأكيد ستفكر قبل أن تتناول قطعة الشيكولاتة اللذيذة أو أى طعام تناوله الإنسان بأى عملية تحويل ، فمثلاً تحويل البلح إلى عجوة (و المقصود أن البلح به سكريات و لكنه لا يمكن أن تتغذى عليه البكتريا .. أما العجوة فمؤذيه جدا) ، و كذلك العنب و الزبيب ، و أيضاً الخوخ و الأناناس و تحويلهما إلى ما يعرف بالكمبوت.

رسم هيكلي لسن و فرشاه و خيط أسنانتنظيف الفم بعد الأكل من أى بقايا :

حتى لا تعطى الوقت الكافي للبكتريا للغذاء و إفراز الأحماض الضارة ، و هذا يتم بفرشاة ومعجون الأسنان بالإضافة إلى خيط الأسنان أو بدائله و هذه النقطه سأفرد له تدوينه مستقله بأذن الله.

دعم الأسنان لزيادة مقاومتها ضد البكتريا:

هذه النقطة يقوم طبيب الأسنان بالدور الأكبر فيها حيث يعالج الأسنان بالفلورايد -إذا رأي الحاجة لذلك- و هذا طبعاً يكون للأطفال حيث يكون التركيب الكيميائي للسن قابل لهذه العملية .
و أيضاً يقوم بسد ما يعرف بالشقوق Fissures و هى على سطح السن العلوي و تكون مناطق تجمع البكتريا.
و هناك دور للدولة أيضاً بأضافة الفلورايد بالنسب الموصى بها دولياً إلى ماء الشرب ، و من فضل الله علينا فى مصر أن نسبة الفلورايد فى ماء نهر النيل هى نسبة مناسبة جداً .
و يقتصر دورك فى هذا الأمر بأتباع النصائح الخاصة بتناول الغذاء الغني بالفلورايد و على رأس هذه الأغذية يأتي الشاي كمشروب غني بالفلورايد.

الخلاصه : إنتبه جيداً لما تأكل، و إن أكلت ما يضر فكل بكميات أقل و لمرة واحدة فى اليوم، نظف بقايا هذا الأكل فوراً و لا تنتظر، و كن دوماً على إتصال بطبيب الأسنان فتكاليف الوقاية أقل بكثير من خسائر العلاج 🙂

تحديثات :

مقال مفيد عن فوائد الشاى للأسنان و اللثه من موقع BBC

4 thoughts on “كافح التسوس”

  1. جميله التدوينة دي فعلاً، جزاك الله خير

    طيب أعتقد أن كل منتجات السكر تعتبر من الغذاء التي يفضلها البكتريا
    فمثلاً بما أننا دخلين على رمضان بإذن الله فسيكون الشربات (السكر السائل) الذي يوضع على الكنافة القطائف والحلويات من هذا القبيل هو من اكثر المغذيات لهذا التسوس ؟ هل هذا صحيح ؟

    الشاي مفيد للأسنان معلومة غريبة !!

    شكراُ لك

  2. نحن بحاجة لهذه المعلومات المتصلة بالصحة.

    ولكن فيما يخص الفلورايد فأنا أعلم أن هنالك اختلاف حول إضافته لمياه الشرب، فهناك رأي قوي أنه أساسا من مادة سمية ولذلك لا ينصح شربه في الماء. فما رأيك؟

  3. ماشاء الله أخوي دكتور عبدالغني ..
    على الرغم من أننا نعرف خطورة الشكولاته على الاسنان .. إلا أننا لا نستطيع مقاومة منظرها الفاتن متكئة على أحد رفوف بائعيها ..

    أشكرك ..

Comments are closed.