فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر

موزيلا فايرفوكس يلتهم إنترنت إكسبلوررلمن لا يعلم “موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox” هو متصفح الإنترنت الجديد الذى تربع على عرش عشرات المتصفحات الأخرى (من وجهة نظري) و على رأسهم الإنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت.
هذا المتصفح المجانى أكتب عنه اليوم فى عشر نقاط ملخصة حول أسباب و سر قوته و التى جعلتني أنا شخصيا أتوقف تماما عن إستخدام الإنترنت إكسبلورر إلا فيما ندر حين أجرب موقع ما للتأكد من توافق الموقع معه.

  1. السرعة :
    منذ بضعة أعوام لم يكن أمامي سوى الإتصال بالإنترنت إلا عبر الـ Dail-Up و هو الإتصال عبر الهاتف وحينها كان الإنترنت إكسبلورر يقتلنى بسبب بطئه الشديد علاوة على بطىء الإتصال أصلاً، و تزداد الأمور سوءاً مع إزدياد مساحة الملفات المؤقته التى يخزنها البرنامج فتصبح عملية تصفح المواقع سبب رئيسي فى إرتفاع ضغط دمي.
  2. تبويب المواقع :
    حين كنت أستخدم الإنترنت إكسبلورر (الإصدارات القديمه منه) و أود تصفح أكثر من موقع كنت أضطر لفتح البرنامج أكثر من مرة بعدد المواقع التى أتصفحها، أحياناً كان يصل عدد الصفحات المفتوحة إلى 15 صفحة 😯 ، و لكن جاء الفايرفوكس و أنقذني من هذه المعاناة بخاصية فتح تبويب لكل موقع بدلاً من إعادة تشغيل نسخة أخرى من البرنامج.
    و بالحديث عن هذا الأمر إكتشفت شىء لطيف جدا ألا هو أنك تستطيع إعادة ترتيب التبويبات عن طريق السحب و الإفلات Drag&Drop لترتب تبويبات المواقع المتشابهه سوياً.
  3. دعم الـ RSS :
    هذه من أقوى خواص البرنامج (ما هى خدمة الـ RSS) و مع أن جوجل ريدر قد يخطف هذه الميزة من المتصفح ، لكن أنا شخصياً لازلت أعتمد عليها لمتابعة أخر التطورات و الأحداث فى المواقع المختلفة.
  4. السرية و الأمان:
    بالرغم أن هذا الأمر قد لا يشغل بال المتصفح العادي و لكن السرية و الأمان أعلى بكثير جداً فى الفايرفوكس منه فى الإنترنت إكسبلورر، يكفى أن أقول أنه لم يعد بمقدور أى طفل صغير معرفة المواقع التى قمت بزيارتها عن طريق العبث فى ملفات الإنترنت المؤقته Temporary Internet Files تلك الخاصة بالإكسبلورر.
  5. البحث السريع :
    هذا الصندوق الرائع الموجود و به خانة صغيرة لكلمة البحث و بجواره قائمة بأشهر محركات البحث لتختار من بينها ، جعل هذا الصندوق عملية البحث أسهل و أسرع بكثير و غياب هذه الخاصية من نسخ الإنترنت إكسبلورر القديمة زادتنى حباً فى الفايرفوكس.
  6. إختصار العناوين:
    هذه الخاصية الرائعة تجعلك بدلاً من كتابة عنوان الموقع الإنجليزي مثل “http://www.thwab.com” فقط تكتب “مدونة ثواب” و يتحرك فوراً الفايرفوكس لجوجل ليسأله عن الموقع الذى يحمل هذا العنوان و إذا تعرف عليه يوجهك مباشرة للموقع و إلا يعطيك نتائج جوجل عن هذا العنوان.
  7. نظام التحميل المتطور:
    من منا لا يقوم بتحميل ملفات من الإنترنت ، بالرغم من أن نظام التحميل Download الخاص بالفايرفوكس ليس الأفضل على الإطلاق و لكنه لا يزال أفضل من ذلك الخاص بالإنترنت إكسبلورر.
  8. المجانية:
    طبعاً … و هل هناك أفضل من المنتج المجاني 🙂
  9. الشعبية الواسعة:
    بالطبع هذه الشعبية منحت المتصفح آلاف من الإضافات Add-ons التى يبرمجها معجبيه و نستفيد منها جميعاً فى الحصول على خصائص و مميزات إضافية كتلك التى بواسطتها تستطيع تحميل ملفات الفيديو من يوتيوب
  10. ليس من صنع مايكروسوفت :
    أنا لست من أولئك المهوسيين بالمصادر المفتوحة و ممن يمقتون كل ما هو مايكروسوفتي 🙂 و لكني بلا شك أشعر بأن مبرمجي مايكروسوفت لم و لن يستطيعوا الإستمرار فى هذه المواجهة الشرسة مع هؤلاء الملايين من جيل المبرمجين الذى تبنى المصادر المفتوحة و أعلن الحرب على مايكروسوفت.

ماذا تنتظر ؟ [ إضغط هنا لتحميل الفايرفوكس ]

8 thoughts on “فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر”

  1. 2. تبويب المواقع
    3. دعم الـ RSS
    5. البحث السريع
    8. المجانية

    هذه المزايا تمت إضافتها لـ IE7 فأصبح أفضل كثيراً مما عليه 🙂

    بالنسبة لي فأنا لا أتصفح عادة FF ولكنني أستخدمه بشكل يومي للتأكد من جودة المواقع التي صممتها ولبعض المواقع البسيطة أو النصية.

  2. بعد ايه؟ .. السبق كان للفايرفوكس و لا يزال السبب رقم 1 (السرعة) فى جانب الفايرفوكس.
    أيضاً البحث داخل الصفحة..فى فايرفوكس أفضل من الإنترنت إكسبلورر و إن كان هذا سبب “هايف” 🙂
    شكراً على مرورك أخى المصمم

  3. إقرأ رقم 9 يا راجل يا طيب 🙂
    9-الشعبية الواسعة:
    بالطبع هذه الشعبية منحت المتصفح آلاف من الإضافات Add-ons التى يبرمجها معجبيه و نستفيد منها جميعاً فى الحصول على خصائص و مميزات إضافية كتلك التى بواسطتها تستطيع تحميل ملفات الفيديو من يوتيوب

Comments are closed.